دولي

95 %.. الرحيل الأمريكي عن أفغانستان يقترب من النهاية

كشفت القيادة المركزية الأمريكية النقاب عن اكتمال انسحاب القوات من أفغانستان، بنسبة 95%، من عملية المغادرة المقررة نهايتها سبتمبر/أيلول المقبل.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، منذ قرار الرحيل عن أفغانستان، أخرجت الولايات المتحدة ما يعادل 984 شحنة من المواد من أفغانستان، وسلمت ما يقارب 17.074 قطعة من المعدات إلى وكالة “الدفاع اللوجستية” لتدميرها.

وأضافت، أن الولايات المتحدة سلمت رسميا 7 منشآت إلى وزارة الدفاع الأفغانية، مشيرة إلى أن عملية المغادرة مستمرة، وأكملت أكثر من 95% .

الانسحاب من أفغانستان.. بريطانيا تلحق بالركب
وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأمريكي أنه أتم سحب قرابة 90% من قواته من أفغانستان في أحدث تقرير عن جدول انسحابه من البلاد بعد حرب دامت عقدين.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن الولايات المتحدة سلمت رسميا أكثر من 7 منشآت لوزارة الدفاع الأفغانية.

يأتي ذلك فيما كشف تقرير أن الحرب التي أطلقتها واشنطن على أفغانستان في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2001 وبعد أسابيع على اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول، تُعد الأطول التي انخرطت فيها أمريكا.

وبلغ التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان ذروته عام 2011 في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، مع وجود 98 ألف جندي على الأرض بحسب أرقام البنتاجون.

بايدن: استكمال الانسحاب من أفغانستان لن يكون قبل سبتمبر
وتدخل تحالف من 38 دولة عضوا في حلف شمال الأطلسي في النزاع الأفغاني في ديسمبر/كانون الأول 2001، لكن الولايات المتحدة شاركت بالعدد الأكبر من الجنود.

وفي فبراير/شباط 2020 حين وقّعت الولايات المتحدة الاتفاق التاريخي مع طالبان الذي نص على انسحابها بالكامل من أفغانستان، قدر البنتاجون عدد الجنود الأمريكيين الذين لا يزالون في البلاد بنحو 14 ألفا.

وفي 1 مايو/أيار 2021، الموعد النهائي الأساسي للانسحاب، الذي أرجئ إلى 11 سبتمبر/أيلول القادم بقرار من الرئيس جو بايدن، كان لا يزال هناك في أفغانستان 9500 جندي أجنبي بينهم 2500 أمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى